۱- التعريف الإضافة : نسبة بين اسمين على تقدير حرف الجر توجب جر
الثانى ابدا. ترتيبها يعنى : مضاف + مضاف إليه. مضاف اعربه بحسب
موقعة فى التركيب و مضاف اليه اعربه وجوب الجره.
٢- شروط المضاف و
المضاف اليه

أ.
ان يكون مجردا من التنوين ان كان مفردا. نحو : غلامُ زيدٍ.
ب.
ان يكون مجردا من "ال". نحو : كتابُ عليٍ.
ج.
ان يكون مجردا من "نونى" التثنية و الجمع ان كان مثنى أو جمعا. نحو : غلامَا
زيدٍ و مؤمنوا العرب.

ا.
ان يتصل بأل مع غير التنوين. نحو : باب الخشب.
ب.
ألا يتّصل بأل مع التنوين ان كان نكرة. نحو : بابُ خشبٍ.
ج.
ألا يتصل بأل مع التنوين ان كان علما. نحو : كتاب زيدٍ.
٣-
اقسام الإضافة :

أ.
لامية , تعريفها الإضافة التى تقدر بين المضاف و المضاف اليه
حرف الجر "اللام". فائدتها تقدير الملك, نحو :هذا كتاب زيدٍ
أى كتاب لزيدِ.
ب.
بيانية ,تعريفها الإضافة التى تقدير بين المضاف و المضاف
اليه بحرف الجر "من". فائدتها تقدير البيان, نحو: خاتمُ حديدٍ
أى خاتم من حديدٍ.
ج.
ظرفية ,تعريفها الإضافة التى تقدير بين المضاف و المضاف اليه
بحرف الجر "فى". فائدتها تفيد الظرف, نحو :ظلام الليلِ أى
ظلام فى الليل.
د.
تشبيهية ,تعريفها الإضافة التى
تضاف المشبه به إلى المشبه. وقوعها قليلة جدا. نحو : انتشر لؤلؤ الدمع على
ورد خدود.

J الإضافة المعنوية و يسمى ايضا الإضافة
الحقيقية
-
تعريفها
: ما تفد تعريف المضاف أو تخصيصه. و ضابطها أن يكون المضاف غير وصفٍ مضاف الى
معموله بأن يكون غير وصف اصلا. أو يكون وصفا مضافا إلى غير معموله.
-
سبب
تسميتها :لأ فائدتها راجعة إلى المعنى.
-
و
القصد فيها : لتعريف و تخصيص.
-
اقسمها
:
أ.
أن يكون مضاف غير صفة صريحة تضاف إلى معمولها. نحو : مفتاح الدارِ.
ب.
أن يكون مضاف صفة صريحة و المضاف اليه معمولها. نحو : كاتب الأستاذِ.
ج.
أن يكون المضاف الاسم المصدر و المضاف اليه يكون معمول لها. نحو : ذكر اللهِ.
J الإضافة اللفظية و يسمى ايضا الإضافة
المجزية
-
تعريفها:
التى لا تفد تعريف المضاف و لا تخصيصه
و المضاف صفة صريحة تضاف الى معمولها.
-
سبب
تسميتها : لأنّ فائدتها راجعة الى اللفظ.
-
و
قصد فيها : لتخفيف فى اللفظ بحذف التنوين فى
الافرد و حذف النونى التثنية و الجمع فيهما لا لتعريف.
-
اقسمها
:
أ.
اضافة اسم الفاعل الى معموله. نحو: هذا مناصر القوم.
ب.
إضافة إسم المفعول إلى معموله. نحو: هذا مناصر القوم.
ج.
إضافة الصفة المشبهة إلى معمولها. نحو: هذا حسن الوجه.
المراجع
الشيخ
مصطفى الغلاييني, جامع الدروس العربية.
أغوس صاحب الخيرين ,أوضح المناهج.
3 November 2017 pukul 08.57
شكرا جزيلا على الإفادة